تعتبر سيارة نيسان ليف الكهربائية من أكثر السيارات الكهربائية مبيعاً في العالم ، وهي السيارة التي ساهمت بشكل كبير في انتشار السيارات الكهربائية في فئة السيارات الصغيرة متوسطة السعر. حملت نسخة هذا العام من السيارة معها تقنية جديدة تمامًا تم تقديمها لأول مرة تجاريًا في العالم وتحمل اسم "e-Pedal".
ببساطة ، تعمل تقنية الخانق الإلكترونية على تبسيط عملية قيادة السيارة بدواسة واحدة فقط تتحكم في حركة السيارة بالإضافة إلى إيقافها ، والقيام بالأعمال الحالية لدواسة الوقود التقليدية وكذلك الفرامل. تعتمد التقنية الجديدة على نظام إلكتروني حساس يزيد من سرعة السيارة بالطريقة التقليدية عند الضغط على دواسة الوقود ، وعندما يقوم السائق بتحرير دواسة الوقود بشكل تدريجي ، تبدأ السيارة تلقائيًا في استخدام نظام الفرامل بشكل تدريجي لتقليل السرعة. في السيارة ، وعند إزالة القدم تمامًا عن دواسة الوقود ، يتم الضغط على الفرامل تمامًا لإيقاف السيارة تمامًا.
النظام لا يتوقف عند هذا الحد. بمجرد تثبيت السيارة تمامًا ، يقوم النظام أيضًا تلقائيًا بتطبيق فرملة الانتظار الإلكترونية أو فرملة الانتظار ، والتي يتم تحريرها أيضًا عند الضغط على دواسة الوقود مرة أخرى لبدء الحركة. يعمل النظام بطريقة مطابقة تمامًا للمكابح التقليدية ، بحيث يضيء مصباح التوقف الخلفي اعتمادًا على تباطؤ السيارة بنسبة معينة.
تم تصميم النظام الجديد من نيسان بطريقة تراعي أيضًا الارتفاعات والانخفاضات ، بحيث يمكن للسيارة التعرف عليها تلقائيًا والحفاظ على معدل حركة ثابت في الارتفاعات والمنخفضة عن طريق التحكم في عزم دوران المحرك الموجه لإطارات السيارة وكذلك الضغط على المكابح أوتوماتيكياً لمنع انزلاق السيارة. الأسطح الرطبة ، والأسطح الزلقة الأخرى التي تجعل إيقاف السيارة أكثر صعوبة ، حظيت أيضًا باهتمام خاص حيث تبدأ السيارة في تقليل سرعتها باستخدام عزم دوران المحرك فقط ، وبعد ذلك إذا تم تحديد سطح زلق ، يتم استخدام الفرامل بقوة أكبر لتقليل السرعة توقفت السيارة.
على الرغم من أن نيسان ليف في نسختها للعام الحالي والمقبل لا تزال تحتفظ بدواسة الفرامل التقليدية ، إلا أن النظام الإلكتروني الجديد يظل اختياريًا ويمكن تنشيطه أو تعطيله حسب رغبة المستخدم ، وفي أي وقت يمكن الضغط على الفرامل بشدة لإيقافها. السيارة فجأة في الحالات التي تستدعي ذلك. ومع ذلك ، فإن ردود الفعل من أولئك الذين اختبروا النظام الجديد بالفعل من خبراء السيارات خلال الأشهر العديدة الماضية تبدو إيجابية للغاية لصالح النظام الجديد.
لا شك أن التوسع في استخدام هذه التقنية الجديدة على نطاق واسع في السيارات خلال السنوات القليلة المقبلة سيعتمد بشكل أساسي على ردود أفعال المستخدم التقليدي للسيارة ، لكن ما لا أشك فيه هو أنه مع المزيد انتشار السيارات الكهربائية وتقنية الخانق الإلكترونية ستنتشر تدريجياً على نطاق واسع.
ويبقى السؤال ، هل ستنجح هذه التقنية الجديدة في المستقبل القريب في التخلص من دواسة الفرامل بشكل كامل ، حتى تصل السيارات إلى مرحلة الاعتماد على دواسة واحدة بدلاً من ثلاثة في الماضي ؟!